12. أمّوا عميدَ قريشٍ في أرومَتِهِ

أمّوا عميدَ قريشٍ في أرومَتِهِ
مصطفى وهبي التّلّ ( عَرار )
إضاءة مطلوب: حفظ عشرة أبيات من القصيدة
س: ما العوامل المؤثّرة في الشّاعر مصطفى وهبي التّلّ؟ (عرّف بالشّاعر عرار).
ج: ولد الشّاعر في إربد عام 1899م وتوفي فيها عام 1949م، وتلقّى تعليمه فيها، ثمّ واصل تعليمه في دمشق، وعمل معلّمًا وحاكمًا إداريًا لثلاثِ نواحٍ شرق الأردن، وعمل في سلك القضاء وسلك المحاماة.
س: ما أهمّ ما يميّز أشعار مصطفى وهبي التّلّ؟ (خصائص شعر عرار)
غلبت على شعره سمات هي:1-  النّزعة الإنسانيّة فنجده مناصرًا للفقراء حاملاً على المسْتغلين. 2- الصّبغة الوطنيّة لذلك خلّد مدن الأردن وقراه.               3 – يُعدّ شعره منبرًا يُعبّر فيه عن آمال أبناء وطنه وآلامهم.             .
س: ما أهمّ مؤلّفات مصطفى وهبي التّلّ؟
1. " عشيات وادي اليابس ". 2. الأئمة من قريش. 3 – أوراق عرار السّياسيّة.    4 – عدد من المقالات والقصص المترجمة.

س: بمّ لُقّب الشّاعر؟                           ج: عرار.                   والعرار: نبت طيب الرّيح.
س: ما مناسبة القصيدة؟ مهـــــــم
ج: احتفال أقامته بلدية عمّان آنذاك بمناسبة زيارة الزّعيم السّوريّ عبد الرّحمن الشّهبندر للأردن، وقد نظمها عام 1939م.
س: ما الأفكار الرئيسة الّتي تناولها الشّاعر في القصيدة؟


·  احتفاء قصر رغدان بالوفد السّوري وزعيمه 1-4
·  هدف الزيارة وهي الوحدة العربية بين بلاد الشام والحجاز 5-6
·  مناقب الهاشميين ومفاخرهم 7-17
·  الترحيب بزعيم الوفد ومرافقيه 18-19
·  الدعاء بتحقيق الزيارة وحدة العرب تحت ظل الهاشميين20-21



شَرْحُ وَتحليل أَبياتِ القَصيدةِ:

1 يَوْمٌ لِرَغْدانَ مِنْ أَيَّامِ عَدْنانِ                  أَعادَ مَا كانَ مِنْ عِزٍّ وَسُلْطانِ
رغدان: أوّل قصر هاشميّ. عدنان: جدّ العرب. سلطان: قوّة ومُلْك. أيّامِ عدنان: معارك العرب وغزواتهم وحوادثهم العظيمة.
 شرح البيت: إنّ يوم لقاء الوفد السّوريّ الضّيف بالملك عبد الله الأوّل في قصر رغدان، هو يومٌ عظيمٌ من أيّام العرب؛ لأنّه أعاد لهم قوّتهم وسلطانهم كما عُرِف عنهم من أيّام جدّ العرب عدنان.
س: ما المقصود بأيّام عدنان؟ وما علاقة ذلك برغدان؟ ([1])
الصّورة الفنية: شبّه الشّاعر ( يوم رغدان ) بإنسانٍ كريمٍ قويٍّ أعاد للعرب عزّهم.

2 تَزَاحَمَتْ فيهِ أَبْطالٌ غَطارِفَةٌ                  مِنَ الأعارِبِ مِنْ شيبٍ وشُبّانِ
تزاحَمَتْ فيه: (زحم) احتشدوا فيه. غطارفة:(غطرف) سادة كرام ج غِطْريف. الأعارب:(عرب) الفصحاء. شيب: مفردها أشيب، وهو بياض الشّعر. شبّان: جمع شابّ وهو كلّ مَن أدرك سنّ البلوغ دون الأربعين. [بين (شيب وشبّان) طباق].
شرح البيت: احتشد سادة العرب الأبطال من دمشق في قصر رغدان، وفيهم الحكماء، وذوو الرّأي الصّائب، شيب وشبّان.
س: علام يدلّ الضّمير في قوله (فيه)؟
س: الصّورة الفنية: تزاحمت فيه أبطال غطارفة. ج: صور قصر رغدان بمورد ماء، وصور الوفد الزائر برواده.

3 يَؤُمّهُم مِدْرَهٌ كَالدُّرِّ مَنْطِقُهُ                    يُنْسِيْك ما قِيْلَ عن قُسٍّ وسَحْبَانِ
يؤمّهم:(أمّ) يتقدّمهم ويقودهم. مِدْرَه:(دره) السّيّد الشّريف والخطيب المُفوّه. مَنطِقُهُ:(نطق) كلامه. الدّرّ: اللّؤلؤ أو الشيء الثمين،ج درّة. قُسّ: هو قسّ بن ساعدة من خطباء الجاهليّة. سَحبان: هو سَحبان الباهليّ من خطباء العهد الأموي. يقولون في المثل: أخطب من قسّ وأبلغ من سحبان.
شرح البيت: يتقدّم الوفد سيّد كريم وخطيب مفوّه، كلامه كالدّرّ، يجعل السامع ينسى أشهر خطباء العرب: قسّ وسحبان.
س: يشير البيت إلى سعة اطلاع الشاعر وثقافته. استخلص ما يدل على ذلك
الصّورة الفنية: شبّه كلام الشهبندر بالدرر. للدلالة على بلاغته وفصاحته.

4 - وَبينَهُم مِنْ سَراةِ القَوْمِ أنْجَبُهُم                ما شِئْتَ من أَدَبٍ جَمٍّ وَعِرْفانِ
سراة: سراة كلّ شيء أعلاه ووسطه ومعظمه، السّيّد الشّريف. أنجبهم: أذكاهم وأكثرهم فطنة. جمّ: كثير.عرفان: معروف.
شرح البيت: حضر الوفد السّوريّ للقصر، وكان منهم سادةُ قومهم وأذكاهم، وكلّهم أهل أدب، وأصحاب معروف ومعرفة.

5– يَدْعونَ للوَحْدَةِ الغَرَّاءِ، لا وَجِلٌ    فيهِم، ولا بَينَهُم مَنْ فِيه لَوْنَانِ
الغرّاء: (غرر) الواضحة البيضاء المشهورة. وَجِلٌ: خائفٌ. لونان: المنافق. يدعون(دعو)، للوحدة(وحد)
شرح البيت: جاء الوفد يدعو للوحدة المشهورة بين دمشق وعمّان، وكانوا ينادون لها بصدق وبشجاعة، فلا خائف بينهم ولا منافق.
س: ما الهدف من زيارة الوفد السّوريّ لعمّان؟
الصّورة الفنية: شبّه الوحدة بشيء جميلٍ واضح، وشبّه المنافقَ برجلٍ له لونان.

6 – مُوَفَّقونَ إلى الخَيْراتِ يَعْصِمُهُم              حَزْمٌ تفجَّرَ مِنْ عَقْلٍ وإيمانِ
موفَّقون(وفق): مهديّون، يعصمهم: يحميهم ويمنعهم. الخيرات: أعمال الخير. حزم: إرادة قويّة، ضبط. تفجَّرَ: ظهر بقوة
شرح البيت: هم قومٌ موفّقون إلى فعل الخيرات يحميهم من الخطأ حزمٌ قويٌّ يصدر عن عقولهم وصدق إيمانهم.
الصّورة الفنية: شبّه الحزم بعين ماء تفجّر، وشبّه العقل والإيمان بجبلٍ قويٍّ يعصم ويحمي.
س: ما الّذي يجعل الوفد موفّقا في عمل الخيرات؟

7 –  جاءَتْ دِمشقُ إلى عَمّانَ زائِرةً            وَطالَما سادَتِ الأَوْطانَ أوطاني
الأوطان: (وطن) الأقطار العربيّة. سادت:(سود) من السّيادة، عَظُمَ وشَرُفَ. أوطاني: الأردن. زائرة: (زور)
شرح البيت: يقول الشّاعر: جاء الوفد من دمشق إلى عرين الهاشميين عمّان ليعترفوا للملك بالسّيادة على جميع الأوطان العربيّة، فالهاشميّون سادة العرب ورثوها كابرًا عن كابر.
س: بمَ وصف الشّاعر الهاشميين في عمّان؟
الصّورة الفنية: شبّه دمشق بفتاة عربيّة تزور عمّان، وشبّه الأردن بزعيمٍ وسيّدٍ للعرب.
فائدة نحوية: دمشق وعمّان ممنوعان من الصّرف. الأوطان: مفعول به. وأوطاني: فاعل.

8 إنَّ الحَمِيّةَ ما زالتْ كعَهْدِكُمُ                   ذُخْرُ المَيامينِ مِنْ عَلياءِ عَدْنانِ
الحميّة:(حمي) الأنفة والكبرياء من تحمل الظلم. الميامين:(يمن) جمع ميمون، وهو المبارك. ذخر: ما يُخبأ. علياء عدنان: مجد وعزّ جد العرب عدنان.  
شرح البيت: إنّ الشّهامة العربيّة ما زالت فيكم أيها الوفد؛ كما عهدناكم عبر التّاريخ، فهي سند وذخرٌ للعرب منذ جدّكم عدنان الّذي تنتسبون إليه.
س: مَن المخاطب في البيت؟ وبمَ وصفه الشّاعر؟
الصّورة الفنية: شبّه الحميّة العربيّة بذخرٍ وكنزٍ للميامين.

9 وَالهاشِميّونَ أَدْرَى النّاسِ قاطِبَةً            بأنَّ زَمْزَمَ والأُرْدُنَّ صِنْوانِ
الهاشميون(هشم): بنو هاشم. أدرى: أكثر معرفة (اسم تفضيل). قاطبة: جميعا. زمزم: بئر زمزم في مكّة. الأردن: نهر الأردن، صنوان: جمع صنو: بمعنى المثيل والشبيه.
شرح البيت: الهاشميّون أعلم النّاس جميعًا بأنّ أصل بلاد الحجاز والشّام واحد، فلا ينفصل ماء زمزم عن ماء نهر الأردن، فهما شقيقان.
س: لم مدح الشاعر الهاشميين؟
الصّورة الفنية: شبّه ماء زمزم وماء الأردن بـشقيقين لا ينفصلان.

10   إذا تفرّقتْ الأَسْماءُ واخْتَلَفَتْ    فَالقّصْدُ يَجْمعُ إِخْوانا بإخوانِ
تفرّقت:(فرق) تباعدت واختلفت.القصد: الهدف والغاية بالوحدة. يجمع: يوحد، إخوانا: الوفد السّوريّ. بإخوان: بالهاشميّين في الأردن.
شرح البيت: إذا تباعدت الأسماء واختلفت القادة والبلدان فإنّ الهدف والغاية واحدة، تجمع أخوة الشّام بأخوة الأردن.
س: ما المقصود بالقصد؟
الصّورة الفنية: شبّه الأسماء بأناس يتباعدون ويفترقون، وشبّه القصد بإنسانٍ يجمع ويوحّد. العاطفة: حبّ الوحدة العربيّة.
فائدة نحوية: الجمل بعد الظروف مثل: إذا وإذ وحيث تكون في محل جرّ بالإضافة.

11  أمُّوا عَميْدَ قريشٍ في أَرومَتِهِ             وَمَا لَهُمْ غيْرُه مِنْ مَوْئِلٍ ثاني (ثانٍ)
أمّوا:(أمّ) قصدوا. عميد قريش: سيّدهم الّذي يُعتمد عليه. موئل:(وأل) مورد وملجأ. أرومته:(أرم) أصل الشّجرة " شرف النّسب الهاشميّ " والمقصود هنا قصر رغدان.
شرح البيت: قصد الوفد السّوريّ عميد قريش الملك المؤسّس في رغدان، وهم يعلمون أنْ لا مرجع آخر لهم غيره، فهو مصدر العزّة الّذي يلجؤون إليه.
س: بمَ وصف الشّاعر الملك المؤسّس؟                                 س: ما دلالة: وَمَا لَهُمْ غيْرُه مِنْ مَوْئِلٍ ثاني؟
الصّورة الفنية: صوّر الملك المؤسس بالملجأ الوحيد للعرب، وصوّر قصر رغدان بأصل الشّجرة.
العاطفة: الفخر والإعجاب بعميد قريش المؤسس.
فائدة نحوية: (ثاني) جاز للضرورة للشعرية والصّواب ثانٍ ( اسم منقوص نكرة مجرورة ).

12 هوَ البقيّةُ فيهمْ والملاذُ لَهمْ                والسّابقُ الفَذُّ لا كَلٌّ وَلا واني (وانٍ)
هو: الملك المؤسّس. البقيّة: ما (بقي) من الشّيء. الملاذ:(لوذ) الملجأ والحِصن. السّابق:(سبق) سابق غيره في الفضائل. الفذّ: المتفرّد في المكانة وجمعه أفذاذ. كَلَّ: ضعيف الإرادة والهمّة. واني: بطيء فاتر أصلها(وانٍ): اسم منقوص.
شرح البيت: الملك هو وليّ الأمر فيهم، وهو الملاذ لهم في الشّدّة والضعف، وهو السبّاق إلى الفضائل، وهو المتفرّد في مكانته من غير ضعفٍ أو فتور.
س: ما مكانة الملك المؤسّس عند الوفد السّوريّ؟                   س: ما معنى: السّابقُ الفَذُّ لا كَلٌّ وَلا واني؟
الصّورة الفنية: صوّر الملك عبد الله بملاذٍ للحماية وبسابقٍ للخير والفضائل.                              العاطفة: الفخر.

13 لنْ يَبلغَ العَربُ ما يَرْجونَ مِنْ رَغَدٍ                 إلاّ إذا اغْتَرفوا مِنْ بَحْرِ رَغْدانِ
يرجون:(رجو) يأملون. رغد: العيش الطيّب. اغترفوا:(غرف) أخذوا بأيديهم. بحر رغدان: قصر رغدان (فضائل الملك وخيراته).
شرح البيت: لن يحقّق العرب سعادتهم وطيب عيشهم إلاّ إذا أخذوا من بحر فضائل الملك وخيراته، واغترفوا من حكمته وكرمه.
س: متى يحقّق العرب سعادتهم وعيشهم الطّيّب؟
الصّورة الفنية: صوّر الملك المؤسّس ببحرٍ واسعٍ في كرمه وحكمته، والعرب يغترفون منه.                العاطفة: الفخر والمدح.

14 عِلْمٌ وفَضْلٌ وآراءٌ مُسدّدةٌ                  وهِمّةٌ تَجْعلُ القاصيَ هو الدّاني
الفضل: المعروف والإحسان. مسدّدة:(سدد) صائبة. هِمّة: إرادة وعزيمة. القاصي:(قصي) البعيد. الدّاني:(دنو) القريب. (طباق).
شرح البيت: صفات الملك المؤسس هي: علم وفضل وآراء صّائبة وهمّة عالية تجعل البعيد يقترب منهم.
س: استخلص صفات الملك المؤسّس كما وردت في البيت15؟
الصّورة الفنية:  صوّر الهمّة بشيء يقرّب البعيد.                   العاطفة: الفخر بالملك المؤسس.
استخرج: طباقًا، اسم مفعول، اسمَ فاعل لفعل معتل الآخر، اسم فاعل لفعل غير ثلاثي، مصدرًا لفعل ثلاثي.

15  وَحِكْمةٌ تقِفُ الأحداثُ حائِرَةً              إزاءَها وَهيَ في ذُلٍّ وَإِذْعانِ
حكمة: العلم والعدل والفقه. الأحداث: مصائب الدّهر ومفردها حدث. حائرة: مضّطربة، متردّدة، إزاءها:(أزي) نحوها وجهتها. ذُلّ: ضعف ومهانة. إذعان:(ذعن) خضوع وانقياد.
شرح البيت: إنّ حكمة الملك المؤسّس تجعل الأحداث فيها حائرة إزاءها، ولا تملك إلاّ الخضوع لها، بسبب حسن سياسته وحكمته.
الصّورة الفنية: (وَحِكْمةٌ تقِفُ الأحداثُ حائِرَةً إزاءَها). صوّر الحكمة بشيء ماديٍّ تحتار الأحداث فيها، وصوّر الأحداث بإنسانٍ يقف ذليلاً.
العاطفة: الإعجاب بصفات الملك المؤسس.

16  إنَّ السّياسَةَ في رِفْقٍ بلا صَخَبٍ          غيرُ السّياسَةِ في مَيْنٍ وبُهْتانِ
السّياسة:(سوس)القيادة. رفق: لين. صخب: ارتفاع الصّوت واختلاطه بغيره. (بينهما طباق). مَين: الكذب، جمعه ميون. بهتان:(بهت)الكذب.
شرح البيت: السياسة الصحيحة العادلة هي الهادئة دون ضجيج وصخب، وهي الصادقة التي لا كذب فيها ولا خداع.
س: يشير البيت إلى نوعين من السّياسة. اذكرهما؟   
الصّورة الفنية: صوّر السّياسة الهاشميّة بإنسانٍ هادئٍ لا يرفع صوته ولا يكذب.
العاطفة: حبّ السّياسة الهاشميّة بلا كذب ونفاق.

17   وكاذِبُ الفعلِ لم يُفْلحْ وإنْ صَدَقتْ                 مِنْهُ الألاعيبُ حينًا بعدَ أَحْيَانِ
كاذب الفعل: المنافق. لم يفلح: لم يفز. الألاعيب:(لعب) جمع ألعوبة، وهي الأكاذيب والخداع. حينًا: وقتًا وجمعها أحيان.
شرح البيت: الساسة المنافقون لن يفوزوا حتّى لو ظلوا مدة مُصَدَّقِين، ولن يستمرّ خداعهم للنّاس أبدا، بل ستظهر الحقيقة بعد حين.
العاطفة: كراهيّة المنافقين وأفعالهم.      

18  فَمَرْحَبا بِزَعيمٍ لَم يَرُمْ أبدًا       غَيرَ الحَقيقةِ في سِرٍّ وإعلانِ
مرحبًا:(رحب) التّرحيب. زعيم: رئيس الوفد السّوريّ. لم يرم: لم يطلب، على وزن( يَفُل). سرّ: ما يُخفى. إعلان: إظهار الشّيء.
س: ما الحقيقة الّتي يطلبها رئيس الوفد السّوريّ؟
شرح البيت: يرحّب الشّاعر بزعيم الوفد السّوريّ الّذي لم يطلب غير الحقيقة في السرِّ والعلن.
الصّورة الفنية: صوّر الحقيقة بشيءٍ ثمينٍ يُطلب.       العاطفة: التّرحيب بزعيم الوفد السّوريّ.
فائدة نحوية: مرحبًا: مصدر نائب عن فعله مفعول مطلق منصوب. (أبداً) لا تكون إلا مع المضارع، و(قط) مع الماضي، لذا فقد أخطأ الشاعر في قوله: لم يَرُمْ أبداً.

19 -   وَحَولَهُ نُخْبَةٌ مِلْءُ العُيونِ        لَهُم قدْرٌ سَما شَرَفا مَا فَوقَ كيوانِ
وحوله: حول رئيس الوفد. نخبة: مجموعة مختارة. ملءُ العيون: تملأ العيون إذا نظرت إليهم، لعظمتهم. سما: علا وارتفع. فوق: أعلى. كيوان: نجمٌ أو كوكب عالٍ في السماء.
شرح البيت: جاء مع الزعيم السّوريّ مجموعة منتخبةٌ، تقرّ العين وتستريح بالنظر إليهم؛ لما لهم من مكانة وقدر يعلو نجم كيوان.
الصّورة الفنية: صوّر العين بوعاء يُملأ. وصوّر قدر الوفد السوري بطائرٍ أعلى من النّجوم.
العاطفة: الإعجاب بالوفد السوري.
20   فحقّقَ اللهُ آمالاً معلّقةً            بِكُمْ وزيَّنَ تيجانا بتيجانِ
معلّقةً:(علق) مرجوّة، بكم: بالوفد السوري. تيجانا: الوفد السّوريّ. بتيجان:(توج) آل هاشم في رغدان، وتيجان جمع تاج."
ملحوظة: يُسمّى التّحوّل من أسلوب الخطاب إلى ضمير الغائب أو المتكلّم أو بالعكس التفات ".
شرح البيت: يدعو الشّاعر أن يحقّق الله تعالى الآمال الكبيرة الّتي يعقدها الشّعبان في سوريا والأردن على الزّيارة، وهي آمال الوحدة، وأن يزيّن تيجان أهل الشّام بتيجان أهل رغدان.
الصّورة الفنية: صوّر الآمال بالوحدة بعقد ثمين يُعلَّق في الرّقاب، وصوّر التّيجان بإنسان يُزيّن.
العاطفة: الدّعاء إلى الله بتحقيق الوحدة.

21   حتّى نَرَى العُرْبَ مِنْ أبناءِ مَمْلَكَةٍ       تَوَحّدَتْ تَحتَ ظِلِّ السّابقِ البَانِي
حتّى: إلى أن (تفيد انتهاء الغاية). أبناء مملكة: يقصد توحّد سّوريا والأردن في مملكة واحدة. تحت ظلّ: تحت قيادة. السّابق الباني: الملك المؤسس.
شرح البيت: يتمنّى الشّاعر تحقيق الآمال؛ ليرى العرب وقد توحّدوا في مملكة واحدة تحت ظلّ عرش الملك المؤسّس.
الصّورة الفنية: صوّر عرش الملك المؤسّس بشجرةٍ كبيرة تُظلّ العرب.                    العاطفة: الأمل بتحقيق الوحدة.

س: ما السّمات الفنيّة لأسلوب الشّاعر؟
ج: 1 – كثرة الصّور الشّعريّة.        2 – تغليب الأسلوب الخبريّ على الأسلوب الإنشائيّ.       3- التّأثّر بالتّراث العربيّ.  
   4 – استعمال المحسّنات البديعيّة (الطّباق).    5– جزالة الألفاظ وقوّة الصّياغة.      6 – صدق العواطف.

إجابة أسئلة الكتاب ص(129 – 133):
 الاستيعاب والتّحليل:  
س1: استعن بالمعجم لتتبيّن معنى كلّ مفردة ممّا يأتي ومادتها اللّغويّة:
المَيْن: الكذب ( مَيَنَ ). قاطبة: جميع ( قَطَبَ )، مِدْره: السّيّد الشّريف ( دَرَهَ )، أرومه: أصل الشّيء ( أَرَمَ ).
س2:  كيف علّل الشّاعر مقدم الوفد الزّائر كما تفهمه من البيت العاشر؟               
ج: كان هدف الزّيارة الدّعوة إلى الوحدة.
س3: يقول مصطفى وهبي التّلّ:
إذا تفرّقت الأسماء واختلفتْ                    فالقَصْدُ يَجمع إخوانا بإخوانِ
أمُّوا عميدَ قريشٍ في أرومتهِ          وما لهم غيْره من موئلٍ ثاني
أ – اشرح الدّلالة المعنويّة الّتي تحملها كلمة ( القصد ) في البيت الأوّل.            ج: الأهداف والغايات المشتركة.
ب – إلام يرمي الشّاعر بقوله( ما لهم غيره من موئلٍ ثاني)؟      ج: أنّ الملك المؤسس هو ملجؤهم الوحيد والأخير.
س4: اقرأ الأبيات ( 14 – 18 ) ثمّ أجب الأسئلة الآتية:
أ – استخلص صفات الملك عبد الله الأوّل – رحمه الله – من الأبيات.
ج: 1 – صاحب فضل وعلم ورأي سديد. 2 – يمتلك همّة عالية.    3 – حكيم في قراراته.
4 – السياسة الحكيمة الهادئة.    5 – الصدق في القول والفعل.
ب – وصف الشّاعر طبيعة السّياسة النّاجحة. عيّن المواضع الدّالّة على ذلك، ثمّ أعد صياغتها بأسلوبك. 
ج: البيت 16-17 سياسة حكيمة تمتاز بالهدوء ولين الجانب...
س5: أنعم النّظر في البيتين الأخيرين من القصيدة، ثمّ أجب السّؤالين الآتيين:
أ – اشرح قصد الشّاعر في قوله ( آمالاً معلّقة ) بما يتّفق ودلالة السّياق.
ج: يقصد آمالاً لم تتحقّق بعد، ويحلم بها كلّ عربيّ مخلص وهي:( الوحدة ).
ب – وضّح المشاعر الّتي تنعكس من أمنية الشّاعر في البيت الأخير من القصيدة.
ج: مشاعر الانتماء والوطنيّة، والرّجاء لتحقيق ما يصبو إليه العرب من الوحدة.
س6: بناءً على فهمك النّصّ، أجب الأسئلة الآتية:
أ – عد إلى النّصّ واختر منه عبارة تصلح أن تكون عنوانا بديلاً.     
ج: يوم رغدان من أيّام عدنان.
ب – قم بإعداد مخطّط هيكليّ يبيّن الأفكار الرّئيسة والفرعيّة الّتي تناولها الشّاعر مراعيا الأولويّة في إدراجها.
1 – التّرحيب بمقدم الزّائر: أ – مدح الضّيف والوفد المرافق له. ب – توضيح هدف الزّيارة.
2 – الفخر بالأردن وعاصمته باعتباره سيّد الأوطان: أ – بيان مكانة الأردن في مساواة الشّاعر له بزمزم.
ب – الإقرار بأنّ الحميّة الأردنيّة لا تتبدّل وباقية كما هي.
3 – بيان وحدة الهدف العربيّ ( الوحدة ).
4 – بيان صفات الملك عبد الله المؤسّس– رحمه الله -:
أ – وصف سياسة الملك عبد الله وحنكته. ب– إقرار العرب جميعهم بأنّ الملاذ الوحيد لهم هو ملك الأردن.
5 –  التّرحيب بالضّيف مرّة أخرى: أ– وصف حاله سّعيا وراء الحقيقة سّرّا وعلنا. ب – الدّعاء بتحقيق الآمال المعلّقة (تحقيق الوحدة ).
س7: استخدم الشّاعر في البيت السّادس كلمتي (موفّقون) و(يعصمهم): أ – هل تلمس في استخدامه لهما تأثّرًا دينيّا؟ اشرح إجابتك.
ج: يظهر بعض التّأثّر في بعض الألفاظ، فالعصمة للأنبياء من الله، قال تعالى:"والله يعصمك من الناس" والإيمان والحزم هو نوع من العصمة، ووفّقهم إلى الخيرات قال تعالى:"وما توفيقي إلا بالله ".
ب– يرى الشّاعر أنّ ضيوفه موفّقون إلى الخيرات، حدّد مواضع من القصيدة تستنتج منها ما يدلّل على هذه الرّؤية.
ج: الأبيات الدالة على رؤية الشاعر: السادس والثامن والعاشر، والحادي عشر والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر. والثامن عشر، وما جاء فيه من السّعي إلى الحقيقة دائما، وأنّ سرّهم وعلانيتهم واحدة.

التّذوّق والتّفكير:
س1: وضّح الصّور البيانيّة في الأبيات الآتية:
أ – جاءت دمشقُ إلى  عمّانَ زائرةً              وطالما سادت الأوطانَ أوطاني
    إذا تفرّقت الأسماءُ واختلفتْ                 فالقصد يجمع إخوانا بإخوانِ
    لن يبلغ العُرب ما يرجون من رغدٍ            إلاّ إذا اغترفوا من بحر رغدانِ
    وحكمةٌ تقفُ الأحداث حائرةً          إزاءها وهي في ذلٍّ وإذعانِ
1 – شبّه دمشق وعمّان بفتاتين تتزاوران، وأنّهما قادرتان على القيام بفعل الزّيارة، وشبّه الأردن بالسّيّد يمتلك مؤهلات القيادة وصفاتها.
2 – شبّه القصد والهدف بإنسانٍ قادرٍ على القيام بعملية الوحدة.
3 – شبّه الحكمة والحنكة الهاشميّة المتمثّلة في الملك المؤسّس المقيم في رغدان بالبحرِ الّذي يمكن للآخرين الاغتراف منه إذا أرادوا بلوغ الرّغد واستقرار العيش.
4 – شبّه الأحداث بالإنسان الّذي يقف حائرًا مرتبكا وذليلاً منصاعا، وهو يشاهد الحكمة الهاشميّة وكيفيّة معالجتها الأمور.
ب – اختر بيتا شعريّا يعجبك من القصيدة، ثمّ أعد صياغته لتقدّمه في صورة فنيّة تبنيها بأسلوبك الخاص. ج:( اختر ما تراه)
س2: اهتمّ عرار بوصف الممدوح بصفاتٍ وفضائلَ خُلُقيّة ومعنويّة، علّل ذلك.
ج: لأنّ الهدف الّذي يركّز عليه الشّاعر هدفا معنويّا يُنْبي عن انتماء ووطنيّة متميّزة، وقد أراد إبراز ذلك فيه، إضافة إلى أنّ عرار لم يكن متكسّبا في هذه القصيدة ليقوم بالوصف على عادة الشّعراء، من الكرم والعطاء، فجاء الوصف للخُلُق والقيم الّتي يعتنقها الممدوح وتظهر فيه.
س3: من السّمات الأسلوبيّة في القصيدة: التّأثّر بالتّراث، واستخدام أدوات التّوكيد.هات مواضع دالّة على هاتين السّمتين من النّصّ.
ج: 1 – التّأثّر بالتّراث: تظهر في البيت الثّالث في: ينسيك ما قيل عن قُسٍ وسحبانِ، وهما من المعروفين في التّراث بالبلاغة والفصاحة.
2 - استخدام أدوات التّوكيد: تظهر في البيت الثّامن والسّادس عشر باستخدام: إنّ، واستخدام الضّمير: هو في البيت الثّاني عشر.
س4: قال محمّد بن عبد الله البغداديّ:
أم ترى فضْلَهمو في خَلْقهم            هل سوى لحمٍ وعظمٍ وعَصَبْ
إنّما الفضلُ بِحِلْمٍ راجحٍ                وبأخلاقٍ كرامٍ وأدبْ
وقال عرار:
عِلْمٌ وفَضْلٌ وآراءٌ مُسدّدةٌ           وهِمّةٌ تجْعل القاصي هو الدّاني
وحكمةٌ تقِفُ الأحداثُ حائرةً            إزاءها وهي في ذلٍّ وإذعانِ
إنّ السّياسةَ في رِفقٍ بلا صَخَبٍ               غير السّياسةِ في مَيْنٍ وبُهْتانِ
وكاذب الفعل لم يُفْلحْ وإنْ صَدَقتْ     منه الألاعيبُ حينا بعد أحيانِ
أ – وازن بين قولي البغدادي وعرار في ما يعدّه كلٌّ منهما مصدرًا للفضل وعلوّ الشّأن.
ج: يتّفق كلاهما على أنّ الفضل ليس في الخَلق بل في الحلم ورجاحة العقل، وامتلاك الأخلاق والأدب الجمّ،  ويزيد عرار في أنّ الفضل ناتج أيضا عن الرّفق في حزم، وفي السّياسة الحكيمة وعدم التّلاعب بالنّاس.
ب – أيُّ الشّاعرينِ تراه مجيدًا أكثر في التّعبير عمّا أراد؟فسّر إجابتك.  ج: ...
س5: إلام يرمي الشّاعر بكلٍّ من:
أ – الهاشميّون أدرى النّاس قاطبة             بأنّ زمزم والأردن صِنوانِ
ج: أراد أن يربط بين الأردن ومكّة إظهارًا لنسب الملك المؤسّس، وإعطاء الأردن صفة السّمو والطّهارة.
ب – وطالما سادت الأوطان أوطاني.
ج: يرمي إلى تميّز موقع الأردن بين الدّول العربيّة وفي نفوس النّاس وسيادته بين الدّول.
ج – توحّدت تحت ظلّ السّابق الباني.
ج: أراد الملك عبد الله المؤسّس وهو السّابق إلى الخيرات والدّاعي إلى الوحدة ولمّ شتات العرب.
س6: فسّر ما يأتي وَفْقَ فهمك النّصّ:
أ – زيارة عبد الرّحمن الشّهبندر ووفده الأردن.
ج: كانت الزّيارة سعيا لتحقيق الوحدة العربيّة وتقوية العلاقات الأردنيّة السّوريّة.
ب – وصْف الشّاعر سراة القوم من الزّوّار بالنّجباء وأصحاب العقول والإيمان.
ج: لأنّ لهم منطقا قويّا بليغا عند الحديث، وهم أذكياء لأنّهم رأوا هدف الوحدة وسعوا بالزّيارة إلى تحقيقه، وهو ما يثبت رجحان عقولهم وإيمانهم.
ج – عدم بلوغ العرب ما يرجونه دون اغترافهم من بحر رغدان.
ج: لأهميّة دور الأردن وموقعه الاستراتيجي بين الدّول العربيّة، وللدّور المهمّ الّذي يؤدّيه الهاشميّون ولا غنى للعرب عنه.
س7: قسم الشّاعر المديح في القصيدة بين الضّيف والمضيف:
أ – هل ترى ما يبرّر ذلك في ضَوْء معرفتك الأحداث السّياسيّة في الوطن العربيّ في بداية القرن العشرين؟
ج: إنّ سعي الزّعيمين للوحدة في عقود تميّزت بالسّيطرة الاستعماريّة من الإنجليز والفرنسيين ثمّ ظهور محاولات التّحرّر، والخيانة البريطانيّة للعرب وما ترتّب عليها، جعلت الشّاعر يعجب بالضّيف والمضيف اللّذين يسعيان لهدف واحد، وهو الوحدة وتقوية العلاقات العربيّة.
ب – ما البعد الّذي أثار حماسة الشّاعر في هذه الزّيارة ودفعه إلى نظم القصيدة؟
ج: رؤيته لأحلامه بالوحدة وإمكانية تجسيدها على أرض الواقع بالزّيارة الّتي قام بها الزّعيم السّوريّ للأردن، فقد عُرف عن الشّاعر وطنيّته وانتماؤه وحميّته للعرب.
س8: يصف عرار السّياسة فيقول:   إنّ السّياسةَ في رِفقٍ بلا صَخَبٍ                 غير السّياسةِ في مَيْنٍ وبُهْتانِ
أ – كيف يرى الشّاعر السّياسة في البيت؟
ج: يرى الرّفق في السّياسة أجدى وأنفع وهو ما يتمتّع به الهاشميّون، وهي سياسة لا تتّصف بالكذب والتّلفيق والمداهنة، فالرّفق واللّين لا يعنيان الكذب والبهتان.
ب – ما رأيك بمن يقول: إنّ السّياسة في رفق هي شكل من أشكال الضّعف؟
ج: السّياسة في رفق مع الحزم عند الحاجة إليه لا يمكن أن تكون ضعيفة، أمّا إذا كانت تتّصف بالرّفق حتّى في المواقف الّتي يجب الحزم والقوّة فيها فهي ضعيفة، لأنّها ستؤدّي إلى الفوضى وضياع الحقوق.
ج – ما المقصود بالسّياسة الصّاخبة؟ وهل تراها مرادفة في المعنى لسياسة المين والبهتان؟
ج: السّياسة الصّاخبة هي الّتي تعتمد التّرويج والعلنية في كذب ومواربة، ويهمّها ذيوع الصّيت حتّى لو لم تكن مسيرتها حسنة السّريرة، وهو ما يمكن أن يحمل معاني الكذب والتّزوير والمداهنة وعدم الصّدق في بعض من جوانبها.
س9: لن يبلغ العرب ما يرجون من رغدٍ                 إلاّ إذا اغترفوا من بحر رغدانِ
- وضّح نوع الرّغد الّذي يقصده الشّاعر في البيت.
ج: الاستقرار السّياسي والاجتماعي والاقتصادي، والكرامة الشّخصيّة للفرد وكرامة الوطن.

قضايا لغويّة:
س1: حدّد عناصر الجملة الاسمية في الأبيات الآتية، مبيّنا نوع الخبر فيها:
أ - يومٌ لرغدان من أيّام عدنان                   أعاد ما كان من عزٍّ وسلطانِ
ب - وبينهُم من سُراةِ القومِ أنْجَبُهُم               ما شِئْتَ من أدبٍ جَمٍّ وعِرفانِ
ج - إنّ الحميّةَ ما زالتْ كعَهْدِكُمُ                 ذُخْرُ الميامين من علياءِ عدنانِ
د - وحوله نخْبةٌ ملءُ العيونِ                    لهم قدْرٌ سما شرفا ما فوق كيوانِ




المبتدأ  / اسم كان وإنّ
الخبر
نوع الخبر
1 – يوم / مبتدأ
أعاد
جملة فعلية
2 – أنجبهم / مبتدأ
بينهم
شبه جملة ظرفية
3 – الحميّة / اسم إنّ
ذخر
اسم مفرد
4 – نخبة / مبتدأ
حوله
شبه جملة ظرفية
4 – قدر / مبتدأ
لهم
شبه جملة جارّ ومجرور: مقدّم
س2: هات المادة اللّغويّة ( الجذر ) لكلّ كلمةٍ ممّا يأتي:
موئل: وَأَلَ ( رجع ).         بهتان: بَهَتَ ( الأخذ بالباطل ).         ميامين: يَمَنَ ( مباركين ).
س3: بيّن نوع الحروف ومعانيها في ما خطّ تحته من الأبيات الآتية:
أ - إذا تفرّقت الأسماءُ واختلفتْ                فالقّصْدُ يَجْمعُ إخوانا بإخوانِ
ب - لن يبلغَ العربُ ما يرجون من رغدٍ                  إلاّ إذا اغترفوا من بحر رغدانِ
ج - فحقّقَ اللهُ آمالاً معلّقةً                     بكم وزيَّن تيجانا بتيجانِ
د - حتّى نرى العُرْب من أبناء مملكةٍ                    توحّدتْ تحت ظِلِّ السّابق الباني
ج: أ – الفاء واقعة في جواب الشّرط.
ب – من حرف جرّ يفيد بيان النوع.                      والثانية: من حرف جرّ يفيد التبعيض
ج – الباء: حرف جرّ يفيد الالتصاق.                     الباء: حرف جرّ يفيد الاستعانة.
د – حتّى: حرف جرّ يفيد انتهاء الغاية الزّمانية.                    من حرف جرّ يفيد بيان الجنس.

س4: اختصّت بعض الظّروف باستخدامات خاصة مثل ( قطُّ، أبدًا ):  
أ – هل يُعدّ استخدام الشّاعر لها في البيت الثّامن عشر صحيحا، ولماذا؟
ج: استخدمها الشّاعر استخداما خاطئا، فهما ظرفان؛ اختصّت كلمة ( أبدًا ) بالمستقبل، واختصّت كلمة ( قطّ ) بالماضي.
ب – اكتب جملتين تستخدم فيهما ( قطُّ ) و ( أبدًا ) استخداما سليما. لن أفعل هذا أبدًا، ولم أكذب قطّ.
س5: عيّن الحال في البيتين الآتيين:
أ- والهاشميّونَ أدرى النّاس قاطِبَةً             بأنَّ زمزمَ والأردنَّ صِنْوانِ   
ج:  قاطبة، حال مفردة.
ب - وحكمةٌ تقِفُ الأحداثُ حائرةً               إزاءها وهي في ذلٍّ وإذعانِ
ج: حائرة: حال مفردة.         وهي في ذلٍّ وإذعان: حال جملة اسميّة.
س6: بيّن الموقع الإعرابيّ للجمل الّتي تحتها خطّ في الأبيات الآتية:
أ - إذا تفرّقت الأسماءُ واختلفتْ      فالقّصْدُ يَجْمعُ إخوانا بإخوانِ 
ج: جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ القصد.
ب - عِلْمٌ وفَضْلٌ وآراءٌ مُسدّدةٌ        وهِمّةٌ تجْعل القاصي هو الدّاني
ج: جملة فعلية في محل رفع نعت([2]) للهمّة.
ج - فمرحبا بزعيمٍ لم يَرُمْ أبدًا        غيرَ الحقيقةِ في سرٍّ وإعلانِ
ج: جملة فعلية في محل جرّ نعت لزعيم.

س7: أ - ما المعنى الصّرفيّ لكلٍّ من المفردات الآتية:
ملاذ: اسم مكان.  حزم: مصدر صريح. معلّقة: اسم مفعول. الدّاني: اسم فاعل.   زائرة: اسم فاعل.  وجِل: صفة مشبّهة.   أنجبهم: اسم تفضيل. إعلان: مصدر صريح.
ب – اكتب الوزن الصّرفيّ للكلمات الآتية: غطارفة: فعاللة.          ميامين: مفاعيل.          يرجون: يفعون.
س8: استخدم الشّاعر كلمة ( غير ) في القصيدة ثلاث مرّات، استخرجها موضّحا معناها.
ج: في البيت 11 جاءت بمعنى سواه            – في البيت 16 بمعنى ليست                   – في البيت 18 بمعنى إلاّ.
س9: أعرب ما تحته خطّ في ما يأتي إعرابا تاما:
أ – فمرحبا بزعيمٍ لم يرُم غير الحقيقة.         ج: مرحبا: مصدر نائب عن فعله، مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتح.
ب – هو البقيّة فيهم والملاذ لهم.
ج: هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. البقيّة: مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
فيهم: في: حرف جرّ مبني على السّكون.هم: ضمير متصل مبني في محل جرّ بحرف الجرّ. وشبه الجملة
( فيهم ) في محل رفع خبر المبتدأ الثّاني.والجملة الاسمية ( البقيّة فيهم ) في محل رفع خبر المبتدأ الأوّل ( هو)
ج – وهمّة تجعل القاصي هو الدّاني.
ج: القاصي: مفعول به منصوب... هو: ضمير فصل مبني لا محل له.    الدّاني: مفعول به ثانٍ منصوب...
س10: استخرج من النّصّ: أ– علمين ممنوعين من الصّرف مع بيان السّبب. ج: رغدان، سحبان:: علم منتهٍ بألف ونون زائدتين. 
ب – (ما) النّافية و (ما) المصدرية و (ما) الموصولة.([3])
ج: نافية: ما لهم غيره من موئل ثاني.  مصدرية: ما زالت كعهدكم.  موصولة: ما يرجون من رغد.



([1]) تكون إجابة هذه الأسئلة الواردة بعد الشرح الموجود مباشرة.
[2] الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال، وجملة لم يَرُمْ جاءت بعد نكرة وهو زعيمٍ.
([3]) ما وأنواعها: 1- موصولة:ما عند الله باقٍ، 2- تعجبية: ما أحسنَ الدينَ! 3-واستفهامية: ما اسمك؟ 4-مصدرية: إني مقيم ما أقام أحمد. 5- الكافّة: إنما، وكأنما، ربّما.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

13. المقامة الحرزيّة

10.غريب على الخليج

8. الظلم مؤذن بخراب العمران