14. العَـــــرُوضُ

الوَحْدَة الرّابعة عشرة
العَـــــرُوضُ
القافية
القافية: من آخر حرف في البيت إلى أوّل ساكن يليه مع المتحرّك الذي قبل السـّاكن (من آخر شرطة قبل الحرف الأخير إلى آخر البيت).
شَعْبُ الجَزائِر مُسْلمٌ                      وإلى العُروبة يَنْتَسِبُ      
  القـافية: ينتسب. – ب ب -
إنّ العُيُونَ التي في طَرْفِها حَوَرٌ،       قَتَلْنَنا ثُمَّ لمْ يُحْيينَ قتلانا   
القافية: لانا   - -
يومٌ لِرَغَدانَ مِنْ أَيّامِ عَدْنان             أعادَ ما كانَ مِنْ عِزٍّ وَسُلْطانِ                     
القافية: طان  - -

الرّوِيُّ
الرّوي: هو آخر حرف في البيت وتبنى عليه القصيدة، وتسمّى به، شرط ألاّ يكون حرف علّـة ولا هاء إلاّ إذا سبقها ساكن فتكون الهاء.
يومٌ لرغدانَ من أيّام عدنان                       أعادَ ما كان من عزٍّ وَسُلْطانِ               
الرّوي حرف النون
بلادي وإنْ جارتْ عَليَّ عَزيزَةٌ                   وأَهلي وإنْ ضَنّوا عَليّ كِرامُ  
الرّوي حرف الميم
  قال المتنبي:
مالَنا كلُّنا جَوٍ يا رسولُ                             أنا أهوى وقلبُكَ المتبولُ       
القافية: بول             الرّوي: اللام
أفسدتْ بيننا الأمانات عينا                        ها وخانت قُلوبَهُنَّ العقول               
 القافية: قول             الرّوي: اللام
تشتكي ما اشتكيتُ من ألم الشّو                ق إليها والشّوق حيثُ النحول 
 القافية: حول               الرّوي: اللام

كيف نستخرج القافية؟                            ج: نبحث عن آخر شرطة قبل الرّوي.

س: حدّد القافية في كلٍّ من الأبيات الآتية:
إنّي أرى فأرى جموعـًا جـمّةً            لكنَّــــها تَحيا بلا ألبابِ                
القافية: بابِ   _ _
وبلغتَ غـــاية سُؤدَدٍ لم يُلْفِه    كِسرى ولا علِقَتْه همّةُ قيصرِ             
القافية: قيصر – ب -
لا تقل أصلي وفصلي أبـــدُا    إنّما أصلُ الفتـى ما قد حصلْ         
القافية: قد حصل  - ب -

يجوز أن تكون الهاء رويّـًا إذا سُبقت بساكن، ومثال ذلك قول الشّاعر:
أيّها القلبُ لا تَدَعْ ذِكركَ المَـ                       وْتَ وأيْقِنْ بما يَنوبُكَ مِنْه              
   الرّوي: الهاء ( مسبوق بساكن )
إنّ في الموتِ عِبْرةً واتّعاظـًا                       فازجرِ القلبَ عن هواكَ وَدَعْه 
الرّوي: الهاء ( مسبوق بساكن )

س: عيّن الرّوي في ما يأتي:
وليس هذا ببدع من مكارمه              ساوت أوائلَهُ فيه أواخـــرُهُ              
الرّوي: الرّاء
رحلت سميّة غُدوةً أجمالَها               غضبى عليكَ فما تقولُ بدا لها         
الرّوي: اللام
أُعَلِّل نفسـًا بالعراق مريضةً              ولكنْ بأكنافِ الحجازِ طبيبـهـا          
الرّوي: الباء

شعر التّفعيلة
هو الشّعر الّذي يعتمد على وحدة التّفعيلة ويتحرّر من الالتزام بالقافية والرّوي.
يعتمد شعر التفعيلة على البحور الصّافية، وهي الّتي تتكرّر فيها تفعيلة واحدة: الكامل والرّجز والهزج والمتقارب والرّمل والمتدارك والوافر.


1.    الكامل: متفاعلن متفاعلن متفاعلن
2.    الرّجز: مستفعلن مستفعلن مستفعلن
3.    الهزج: مفاعيلن  مفاعيلن
4.    المتقارب: فعولن فعولن فعولن فعولن        
5.    الرّمل: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
6.  المتدارك: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن           فعلن فعلن فعلن فعلن


7.    الوافر: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن     مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن 

·        أما مضامين شعر التفعيلة فقد توزعته النزعة الذاتية والنزعة الوطنية.
·   لماذا نشأ شعر التفعيلة؟ لاستيعاب متغيرات العصر، وكثرة قيود الشعر العمودي، وتعدد الأغراض الشعرية تنوعها في العصر الحديث.
·   سمات شعر التفعيلة: الاتكاء على الصورة الشعرية المركبة في تعميق المعنى والدلالات، استخدام الرمز والأسطورة، وتتوزع مضامينه النزعتين: الذاتية والوطنية.
·    لا يلتزم الشاعر في شعر التفعيلة بعددٍ محدد من التفعيلات في كلّ سطرٍ ولا بقافية محددة، وغالبا ما يحتاج التعبير إلى تأمل وتدبر.

تدريبات:
1- قال بدر شاكر السّيّاب في قصيدة " أنشودة المطر ":
عيناك غابتا نخيلٍ ساعة السّحر
ـ ـ ب ـ / ب ـ ب ـ / ـ ـ ب ـ / ب ـ      
أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر
ـ ـ ب ـ / ب ـ ب ـ / ـ ـ ب ـ / ب ـ
عيناك حين تبسمان تورق الكروم
ـ ـ ب ـ / ب ـ ب ـ / ب ـ ب ـ / ب ـ 5
وترقص الأضواء كالأقمار في نَهَرْ
ب ـ ب ـ / ـ ـ ب ـ / ـ ـ ب ـ / ب ـ                       (التّفعيلة الرّئيسة: ـ ـ ب ـ  مستفعلن)

2 - كتب يوسف أبو لوز:
كان لي في صبايَ حصانان؛   
ـ ب ـ / ـ ب ـ / ب ب ـ / ـ 5                                (التّفعيلة: ـ ب ـ  فاعلن)
عصا جدّتي ثمّ ظهْرُ الهلال
ب ـ ـ / ب ـ ـ / ب ـ ـ / ب ـ 5                    (التفعيلة: ب ـ ـ  فعولن)

3 – كتب زهير أبو شايب:
متأرّجحـًا بالوقت
ب ب ـ ب ـ / ـ ـ ب                                           (التّفعيلة: ب ب ـ ب ـ متفاعلن)
أنقصُ كلّ يومٍ نجمةً لأتمَّ أحلامي
ـ / ب ب ـ ب ـ / ـ ـ ب ـ / ب ب ـ ب ـ / ـ ـ

4 – كتب حكمت النّوايسة:
شرب الغدير سحابةً فظننته بحرًا وخيَّطتُ الشّراعْ
ب ب ـ ب ـ / ب ب ـ ب ـ / ب ب ـ ب ـ / ـ ـ ب ـ / ـ ـ ب ـ 5    
تمّوزُ نبّهني فعدتُ أصيّرُ المجداف أوتادًا لخيمةْ
ـ ـ ب ـ / ب ب ـ ب ـ / ب ب ـ ب ـ / ـ ـ ب ـ / ـ                 (التّفعيلة: ب ب ـ ب ـ   متفاعلن)
تشرين مزّقها فقاومت الشّتاء بظلّ غيمةْ
ـ ـ ب ـ / ب ب ـ ب ـ / ـ ـ ب ـ / ب ب ـ ب ـ / ـ ب 5

تدريـــب:
الرّيح تلهث بالهجيرة، كالجُثام، على الأصيل
-- ب -/ ب ب ب -/ ب ب ب -/  ب ب ب - -
متفاعلن/ متفاعلن/ متفاعلن/ متفاعلاتن
وعلى القُلوع تظلُّ تُطْوَى أو تُنشَّرُ للرّحيل                             (التّفعيلة: ب ب ـ ب ـ   متفاعلن)
ب ب- ب -/ ب ب ب -/ - ب -/  ب ب ب - -
زحمَ الخليجَ بهنّ مكتدحون جوَّابو بحار
ب ب- ب -/ ب ب ب -/ ب ب ب -/ - ب - -


انتهى بحمد الله تعالى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

13. المقامة الحرزيّة

10.غريب على الخليج

8. الظلم مؤذن بخراب العمران